Diploma in Islamic Banking

الدبلوم المصرفي الإسلامي

برزت صناعة الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية على مدى العقود الماضية كصناعة ذات أصول تبلغ ما قيمته تريليونات الدولارات تحت إدارتها. واليوم يعمل أكثر من 500 مصرف ومؤسسة مالية إسلامية داخل وخارج العالم الإسلامي بأصول تتجاوز 2.2 تريليون دولار، وقد رسخت دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها كأهم مركز للتمويل الإسلامي في العالم. مع تزايد عدد المؤسسات المالية التي تقدم المنتجات الإسلامية ، ارتفع الطلب على القوى العاملة المدربة والماهرة في قطاع البنوك والتمويل الإسلامي على الصعيدين المحلي والإقليمي. و من المقدر أن تحتاج البنوك الإسلامية وشركات الخدمات المالية في الإمارات العربية المتحدة في المستقبل إلى شغل أكثر من 8000 وظيفة ، وذلك بسبب الحاجة إلى إدارة  المنتجات الجديدة التي يتم طرحها بما يدعم الجهود المستمرة لجعل دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي في العالم والذي يبلغ تريليوني دولار.

بدأ برنامج الدبلوم المصرفي الإسلامي  وهو الأول من نوعه في المنطقة ، في عام 2003 لنشر المعرفة والمعلومات حول الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي،  وتأهيل  أفراد لديهم الخبرة الكافية والمهارات  المناسبة لإدارة المنتجات والعمليات المصرفية الإسلامية ، إضافة إلى  تلبية متطلبات هذه الصناعة سريعة النمو. تم تصميم البرنامج بما يتماشى مع المعايير الدولية للبرامج المماثلة التي تقدمها المؤسسات المرموقة في أجزاء أخرى من العالم، ويتم مراجعته وتحديثه باستمرار لتلبية احتياجات القطاع. يضم البرنامج  مزيجا من دورات التعليم العام ودورات الأعمال الأساسية والدورات المصرفية الإسلامية الأساسية وهو معتمد من وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة.

يوفر البرنامج معرفة نظرية وعملية شاملة لمبادئ وعمليات التمويل الإسلامي ويهدف إلى تزويد
 الخريجين بالقدرة على إدارة العمليات المصرفية الإسلامية وتطوير منتجات مبتكرة وتوفير 
حلول للتحديات التي تواجهها المؤسسات المالية. كما يوفر أساسًا جيدًا يمكن للطلبة من خلاله البحث
 عن عمل أو الاستفادة من وظائفهم الحالية في القطاع المصرفي والمالي الإسلامي.

أهداف البرنامج

تزويد الطلبة بالمعرفة الأساسية للعمل المصرفي الإسلامي
تعريف الطلبة بالأدوات والتقنيات المستخدمة في الصيرفة الإسلامية
تدريب الطلبة على الشريعة الإسلامية والتمويل
تدريب الطلبة على عمليات السوق المالية الإسلامية
تزويد الطلبة بالمتطلبات الأساسية لتعليم إدارة الأعمال
تزويد الطلبة بالمتطلبات الأساسية للشهادات المهنية

مخرجات البرنامج

يوفر البرنامج فرصًا للطلبة لتطوير المعرفة والمهارات والكفاءات ، وعند الانتهاء من هذا البرنامج سوف يكون الخريجون قادرون على:
اكتساب المعرفة الأساسية للاقتصاد، والأعمال المصرفية ، والمحاسبة ، والمالية ، ومهارات الاتصال ، وتكنولوجيا المعلومات ، ومفاهيم المصرفية الإسلامية ، والمنتجات والعمليات.
 حل المشكلات والتفكير التحليلي ومهارات تحليل البيانات والاتصال في المنتجات والعمليات المصرفية الإسلامية في إطار نظري وعملي أوسع.
تزويد أنفسهم بالمهارات اللازمة لإتقان العمليات المصرفية الإسلامية في السوق المالية والعمل بفعالية في بيئة مالية ومصرفية متعددة التخصصات.
تطبيق النظريات والأدوات والتقنيات ذات الصلة لحل المشكلات في بيئة الأعمال العالمية الديناميكية وتطوير قاعدة قوية من المعرفة والمهارات التي ستكون بمثابة أساس لمهنة في القطاع المصرفي والمالي الإسلامي.
تحديد المشكلات وتحليل المواقف وتطبيق مفاهيم التمويل الإسلامي لتطوير المنتجات والخدمات المالية.

هيكل البرنامج ومدته

يتكون هيكل البرنامج من مزيج من دورات التعليم العام ودورات الأعمال الأساسية والدورات المصرفية الإسلامية الأساسية. يعتمد البرنامج على الساعات المعتمدة ونظام الفصل الدراسي. يشتمل البرنامج على 60 ساعة معتمدة ويتم تقديمه خمسة أيام في الأسبوع ، من الأحد إلى الخميس – صباحا أو مساء  لمدة عامين. ينقسم البرنامج إلى ستة فصول دراسية، أربعة فصول دراسية كاملة من 16 أسبوعا لكل منهما وفصلين صيفيين من 8 أسابيع لكل منهما. تتضمن الدورة الصيفية الثانية “التدريب الميداني” في أحد البنوك الإسلامية للطلبة غير المصرفيين ، أو “المشروع الميداني” لطلبة المصرف ممن يملكون خبرة عمل لا تقل عن ثلاث سنوات في القطاع المصرفي.

المحصلة النهائية

يتم منح الطالب الذي أكمل البرنامج بنجاح "الدبلوم المصرفي الإسلامي" من معهد الإمارات للدراسات
 المصرفية و المالية. 

الاعتماد الأكاديمي

تم اعتماد البرنامج من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي ؛ وزارة التربية و التعليم في الإمارات العربية المتحدة. 
كما تم اعتماد البرنامج من قبل وكالة اعتماد التمويل الماليزي (FAA) في ماليزيا - بدعم من بنك نيجارا ماليزيا (البنك المركزي الماليزي) ولجنة الأوراق المالية في ماليزيا ؛

متطلبات التقديم

يفتح المعهد باب القبول للطلبة مرتين في السنة – أغسطس (فصل الخريف) ويناير (فصل الربيع). يرحب المعهد بطلبات التقديم  من المصرفيين والمرشحين أثناء الخدمة، وخريجي الثانوية العامة الجدد الذين يستوفون المعايير المذكورة أدناه.يمنح القبول وفقًا للسياسة العامة للمعهد وتوجيهات مجلس الإدارة.يرحب المعهد بالطلبات المقدمة من جميع المقيمين في دولة الإمارات ، مع  تفضيل القبول لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بدرجة لا تقل عن 60٪.يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة TOEFL صالحة في اللغة الإنجليزية تبلغ 173 (CBT) أو 61 (iBT) أو IELTS الأكاديمي بشكل عام، أو أي اختبار موحد معترف به دوليًا ومعتمد من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA).يقدم المعهد فصول تدريب IELTS للطلبة الذين لم يستوفوا المتطلبات المذكورة أعلاه وسيتم السماح لهم بالحصول على فصول دراسية جزئية في السنة الأولى من الدبلوم.يجب على المتقدم اجتياز مقابلة شخصية في المعهد. كما يجب على جميع المتقدمين تقديم استمارة الطلب كاملة بحلول يونيو لفصل الخريف وبحلول نوفمبر لفصل الربيع.

متطلبات اللغة الإنجليزية

يجب على مقدم الطلب إبراز شهادة رسمية للكفاءة في اللغة الإنجليزية بدرجة TOEFL أو IELTS. متطلبات القبول الحالية هي: IELTS (أكاديمي أو عام) 5.0 أو TOEFL (IBT) 61 أو TOEFL (CBT) 173. 
تقبل EIBFS نتائج اختبار TOEFL و IELTS بصلاحية مدتها 24 شهرًا من تاريخ إجراء الاختبار.

المستندات المطلوبة

يجب على الطلبة الساعين للقبول الأكاديمي تقديم المستندات التالية:
نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها
النصوص الأصلية للمدرسة / الكلية / الجامعة
نسخة أصلية من درجة IELTS أو TOEFL
نسخة من جواز سفر ساري المفعول / بطاقة هوية إماراتية
خمس (5) صور حديثة (بحجم جواز السفر)
رسوم التسجيل 500 درهم (غير قابلة للاسترداد)

المحصلة

عند الانتهاء بنجاح من البرنامج ، يتم منح "الدبلوم المصرفي الإسلامي" ، المعتمد من وزارة التربية
 والتعليم في الإمارات العربية المتحدة.
Apply

Request a call back

Enter your details here and our training consultant will contact you to understand your training requirements